تحليل تحضير نص الثقافة السياسية الجديدة ثانية باك

 الثقافة السياسية الجديدة



مقدمة

يقصد بالثقافة هي كل ما ترسب في ذاكرة المجتمع من أفكار و ممارسات ثقافية و حضارية تبلورة حول التاريخ لتكون إرثا متراكما تتناقله الاجيال وتجعله عنوانا لهويتها 

اما الثقافة السياسية هي التي تهم كل ما يتعلق بتدبير الشأن العام من نظام سياسي وقواعد تنظيم العلاقات بين الحاكمين و المحكومين ، وتتميز بكونها متغيرة لا تعرف الثباتة المطلقة.

تاطير النص 

صاحب النص 

عبد القادر العلمي ولد بشفشاون سنة 1950 حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحقوق، ناشط حقوقي ، مارس التعليم بالجامعة من مؤلفاته "حقوق الانسان بين النظرية و التطبيق" ، "هاجس التغيير الديموقراطي".

دراسة الصورة 

كل مكونات الصورة من رموز و شعارات و رسم كاريكاتوري و علامات الاستفهام تكشف عن استفهام السياسة الجديدة التي تدعوا إليها ، وتتسائل عن الدور الذي تلعبه 

ملاحظة النص 

دلالة العنوان

جاء العنوان مركب من ثلاث كلمات وهي الثقافة باعتبارها فكري و حضاري لمجتمع معين ، اما كلمة السياسة فجاءة صفة للثقافة وتدل على المنهج والقواعد التي تسير مجتمع ما وقد وصفت بالجديدة اي المبتكرة ويظهر من العنوان ان الكاتب سيتحدث عن مفهوم الثقافة السياسية الجديدة وتحديد مهمتها ووظائفها .

نوع النص 

انطلاقا من مصدره فهو مقالة سياسية

فرضية النص 

من خلال الفقرة الأولى يمكن ان نفترض الحديث عن ظهور الثقافة السياسية بالمغرب و العالم الثالث و مظاهرها و التحولات التي واكبت هذا التطور. 

الفكرة العامة 

الثقافة السياسية الجديدة والتطورات التي واكبتها ، عامل أساسي لتطوير الشعوب 

الافكار الأساسية 

- تعريف الكاتب لمفهوم الثقافة بشكل عام ثم مفهوم الثقافة السياسية و الاهتمامات المختلفة لها .

- بيان اسباب تسميتها بالثقافة السياسية الجديدة

- التطورات التي عرفتها الثقافة السياسية بالمغرب خلال أواخر القرن الماضي .

- الدعوة إلى تبني المفاهيم الديموقراطية باعتبارها السبل الانجع

- الاهتمام بالشان العام يقوم بتسريع وثيرة التطور 

تحليل النص

1- الحقول 

_ لنص حقلان دلاليان

السياسي : العمل السياسي ، النخب السياسي ، الثقافة السياسية ، الافكار السياسية .....

الثقافي : الابداع ، الثقافة ، تراث فكري و فني ، ثقافة مبتكرة ....

_ نلاحظ سيطرة الحقل السياسي لأن الثقافة السياسية هي محور القضية التي التي يعالجها النص .

2- الضمائر 

وظف الكاتب ضمير الغائب لان القضية التي يعالجها ليست حديثه ومبتكرة كما أنها لا تخصه هو وحده لانها قضية عامة يحاول اشراك الاخر في طرح و تحليل .

3- المسار الحجاجي

يتخد النص طابعا حجاجيا يتكون من ثلاث عناصر 

الأطروحة : الثقافة السياسية هو كل ما يتعلق بتدبير الشأن العام

الاطروحة النقيض : الثقافة السياسية الجديدة ليست مبتكرة وتختلف باختلاف المجتمعات. 

التركيب : دعوته الى تخليق العمل السياسي والاهتمام بشأن العام من اجل تبني القيم الديموقراطية لأنها السبيل الانجع الى تطور القيم الأخلاقية 

4- الروابط 

وظف الكاتب روابط مختلفة منها 

الواو : مهمته العطف و التفسير 

حينما : المقارنة و التحليل 

ومنذ أواخر : تحديد الفترة الزمنية 

بعد : الاستنتاج

إن : التوكيد و الإخبار

فلا شك إذن : خلاصة و استنتاج نهائي.

5- الهدف 

الهدف الذي يسعى اليه الكاتب هو ترسيخ الثقافة السياسية من اجل الرقي بالمجتمع و تحقيق التنمية الشاملة .

التركيب 

يعتبر مفهوم الثقافة السياسية الجديدة مصطلح يدل على الديموقراطية والمساواة والحرية ، حيث ان هذا المصطلح متداول بشكل كبير في فترة الانتخابات وفي المنابر السياسية ، فكثيرا مانسمع من مرشح الانتخابات أنه سيقوم بإنجاز مشاريع مفيدة للدولة كتوظيف الشباب وإعادة تأهيل البنيات التحتية والمناداة بحق الفقراء إلا أن هذه الوعود تندثر بعد انتهاء الانتخابات و هذا ما يدل على وجود تناقض مفهوم الثقافة السياسية الجديدة بممارسات الواقع اليومي.


المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url