في رحاب الفلسفة السنة الثانية باكالوريا pdf

 تقديم كتاب في رحاب الفلسفة

عزيزتي التلميذة، عزيزي التلميذ

هذا كتاب في رحاب الفلسفة للسنة الثانية، من سلك البكالوريا، الخاص بالمسالك العلمية والتقنية والأصيلة،



تستكملان به ما درستماه في السنتين الماضيتين ، وما تمرستما به من كفايات وقدرات ،ويشكل تتويجا لمساركما الدراسي ولعلاقاتكما مع درس الفلسفة، بالتعليم الثانوي التأهيلي ، ولعلكما أدركتما منذ لقائكما الأول بالفلسفة أن التفكير الفلسفي هو تفكير ذاتي وتجربة ذهنية ووجدانية وثقافية ولا أحد غيركما باستطاعته أن يمارسه بالنيابة عنكما ؛ إنه تفكير لا يفوض أبدا.



يتضمن هذا الكتاب أربع مجزوءات، وهي: الوضع البشري، المعرفة، السياسة والأخلاق. وتحتوي كل مجزوءة على مفهومين اثنين. وقد حرص هذا الكتاب على اختيار الوضعيات المشكلة ونصوص الامتداد التي تتناسب أكثر مع القضايا والإشكالات المرتبطة بحاجاتكما، كما تم تمييز هذه المسالك بنصوص مسترسلة لتأطير المجزوءات الأربع.

يستضيفكما هذا الكتاب إلى مجالات وقضايا فكرية وفلسفية وثقافية جديدة أرحب وأعمق، تزاوج بين ما هو كوني في المعارف الفلسفية وما هو خصوصي وثقافي في الفكر والإبداع المغربيين، متوخيا ترسيخ المكتسبات وتطوير الكفايات والقدرات المنهجية والمعرفية والتواصلية، والارتقاء بتعلماتكما من مرحلة التمرس بمهارات وآليات التفكير الفلسفي إلى مرحلة الكتابة الفلسفية المنظمة ذات الطابع الشخصي فمـن المنتظر منكمـا، في نهايـة هـذه السنة الختامية، أن تصبحـا قادريـن عـلـى الإنتاج الفلسـفـي المنظم والمبـدع والـذي يستند إلى ثقافة فلسفية متنوعة، وأن تكونا متمكنين من آليـات تحليل المفاهيم والمشكلات الفلسفية، وفهـم ترابطاتها وتقاطعاتها وامتداداتهـا فـي القضايا الفكرية والاجتماعية والسياسية والثقافية كما ينتظر منكمـا بناء تصـورات عقلية ومواقف نقدية مؤسسة تناقش الأفكار والأطروحـات بنقدهـا والتعليق عليهـا والبحـث فـي رهاناتهـا داخـل الفلسفة وخارجها.

يوفر لكما الكتاب إمكانات متعددة ومتنوعة ومتدرجة الأوجه والمستويات، تبعاً لتنوع مكوناته ومضامينه التي تستهدف ما يلي؛

= الاشتغال المنظم بالأهداف الكبرى للتعليم الفلسفي من أشكلة ومفهمة ومحاجة

= التفكير الفلسفي في المعيش الذاتي والمجتمعي والثقافي انطلاقاً من التفكير في قضية أو مشكلة فلسفية أساسية.

= التمرس بالكتابة الفلسفية المنظمة، التحليلية والتركيبية والنقدية، حول موضوع فلسفي وفي وضعيات تقويمية تكوينية.

= التدرب علي صيغ التقويم، وفق مطالبه ومواصفاته في الامتحان الوطني للبكالوريا، بجعل الكتابة الإنشائية محور اهتمامكما وعملكما داخل القسم وخارجه.

يتوخى هذا الكتاب إذن، تحقيق فضاء لممارسة التفكير الفلسفي، وإعطاءكما أداة عمل للتدريب على الكتابة الفلسفية المنظمة

نأمل أن تجدا فيه ما يستجيب لحاجاتكما المعرفية والثقافية والمنهجية داخل المدرسة وخارجها، وما يعزز لديكما قيم الفلسفة الأساسية: قيم العقل والحرية والمواطنة والدفاع عنها.

المؤلفين

سيتم نشر الكتاب في تمام الساعة 22:00 يوم 11 اكتوبر 2022 

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url