تحضير و تحليل نص وظائف التربية الحديثة الثانية باك
تحضير نص وظائف التربية الحديثة الثانية باك الرائد في اللغة العربية
توثيق النص
صاحب النص
علي أسعد وطفة ولد في دمشق 1955، أخد دكتوراه في التربية العامة وأصول التربية وأستاذ أصول التربية ، من مؤلفاته "التربية ازاء تحديات التعصب والعنف في الوطن العربي"
مصدر النص
أخد النص من سلسلة كتب المستقبل العربي ص65 وما بعدها
ملاحظة النص
ملاحظة العنوان
العنوان جاء جملة اسمية مكون من ثلاث كلمات وظائف التربية الحديثة من خبر لمبتدأ محذوف وبإضافة التربية ،والحديثة مضاف اليه
ومن حيث الدلالة جاء العنوان للإظهار دور التربية الحديثة في تكوين المجتمعات و تطوير الناشئة وايضا للمقارنة بين التربية الحديثة وما تقدمه من مؤهلات للمتعلم تسير به نحو التنمية و النهضة و التربية الكلاسكية وما تفعله من شحن الادهان للمعارف و المعلومات
دلالة الصورة
جاءة الصورة مكونة للعنوان وتكتشف دور المدرسة في تربية الابناء و المشاركة في المنظومة التعليمية
فهم النص
الفكرة العامة
ابراز الكاتب لأهمية التربية الحديثة في المجال التنموي
الافكار الاساسية
-- تطور المجتمعات رهين بالفعل التربوي وما يلعبه بالنسبة للاعداد العقلية وتشكيلها
-- فشل المشاريع النهضوية نتيجة فشل ترجمتها الى حقيقة تربوية
-- دور التربية في توعية الوعي الجماهيري
-- المطالبة باتباع تربية علمية عقلانية مبنية على الحوار و القيم ،ومنفتحة على معطيات تكنولوجية.
التحليل
لغة النص : جاءت لغة النص تقريرية مباشرة خالية من كل عناصر البلاغة و لعلها خاصية تميز المقالة النقدية
الحقل التربوي
الوعي-العقل - التربية معنية - معرفة - ، التربية التقليدية- فعل تربوي- ثورة المعلومات-النخب الفكرية- فكر تنويري- قيم التعاون.
الحقل السياسي :
ديموقراطية - المساواة - طاقة جماهيرية - الوعي الجماهيري - المشاريع النهضوية.
الحقل المهيمن هو حقل التربية لأنها أساس في التنمية في نظر الكاتب سواء الاقتصادية او الاجتماعية او الفكرية ...
انواع الضمائر
وظف الكاتب ضمائر مختلفة منها
المتكلم الجماعي إننا - نعتقد- ان مرحلتنا
وظف الكاتب هذا الضمير لأن القضية التي يحاول إيصالها المتلقي تتعلق بأهمية التربية في الحياة البشرية وتحتاج الى التحليل و المناقشة والاقناع وجاء هذا التعبير مدعما لأفكاره ومساندا له أثناء طرح القضية وبسط عناصرها
ضمير المخاطب
وظف الكاتب هذا الضمير من أجل دحض الرأي المخالف وتفنيد وجهت نظره ولأن النص الحجاجي يحتاج الى المباشرة قصد الاقناع و التأثير
ضمير الغائب وظف الكاتب هذا الضمير لابراز ان هذه القضية تهم الشرائع الاجتماعية
الاسلوب الخطابي
وظف الكاتب هذا النوع لأن نوع القضية يحتاج الى المواجهة قصد الاقناع و التأثير دون ترك المجال للاخر في التراجع
الربط بين الفقرات
استعمل الكاتب اسلوب التوكيد لاقناع المخاطب خصوصا وانه يخاطب مرسلا اليه مترددا في اتحاد موقف معين من القضية المطروحة و هي وظائف التربية الحديثة
انواع الجمل و الاساليب
وظف الجمل الطويلة من اجل الايضاح و التفسير و التعليل كما هيمن الاسلوب الخبري لأن غاية الكاتب من مناقشة هذه القضية اخبار المتلقي من أهمية التربية في الحياة البشرية
أمّا أسلوب النص، فظهرت أساليب عدة تخدم بناء النص النقدي الحجاجيّ:
أسلوب التعريف: في قول (التربية سيرورة إنسانية).
أسلوب المقارنة: وتمثل ذلك في المقارنة ما بين التربية الحديثة والقديمة.
أسلوب الاستنتاج: في قوله (وتأسيساً على ما سبق)
الخطة الحجاجية
الاطروحة التربية معين كل نهضة حدثت في التاريخ فهي معينة بإنتاج وبناء العقل وإعداد الانسان
نقيض الأطروحة سبب إخفاق المشاريع التربوية راجع الى عدم القدرة في تحويلها الى حقيقة تربوية
التركيب ضرورة الخروج من ظاهرة التقليد و بناء العقل العلمي
التركيب
عالج النص قضية معقدة ترهن مصائر الامم في تقدمها او تخلفها ، وما تبنيه من تفاعل واندماج بينها ، أو ما تؤسس به كيانها و موقعها السياسي و الاقتصادي و الثقافي في مشهد حضاري شديد التعقيد و التداخل ، وهي قضية التربية ، فأبرز وظائفها وعلاقتها بالتنمية و تشكيل الوعي وتفجير الابداع وتحقيق التفوق .