منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة للثانية باك مجزوءة الوضع البشري 18/20
افضل و احسن منهجية تحليل نص فلسفي لمجزوءة الوضع البشري
مفهوم الشخص و مفهوم الغير
مطلب الفهم
يتحدد الوجود البشري ضمن اطار عام تتداخل فيه الذات و الغير حيث تنشأ علاقة تفاعلية بين الشخص والغير مما يجعل من هذه المفاهيم عناصر مؤسسة للوضع البشري(مفهوم الوضع البشري) باعتباره بنية مركبة تتميز بالتعقيد والتشابك والتداخل بين ما هو ذاتي، وما هو موضوعي، وما هو علائقي، وما هو زماني ،ويفتح أفق التفكير في مفهوم (ذكر المفهوم ,الشخص, الغير) الذي يعتبر من بين المفاهيم البارزة لتلك المجزوءة ، إذ أنه يشير إلى ( تعريف المفهوم ), و(ذكر المحور) كانت محط جدل كبير بين الفلاسفة إذ اختلفوا في الإجابة عن سؤال ( إبراز الإشكال المضمر في النص والمفارقات التي يتأسس عليها ) ( مثلا من أين يستمد الشخص قيمته ؟) وهذا الاختلاف هو الذي دفع بصاحب النص إلى أن يدلي بدلوه في هذا النقاش الفلسفي وذلك من خلال أطروحة ( الإشارة إلى أطروحة النص ) حاول من خلالها التأكيد على أن (اطروحة النص) . ( ثم صياغة إشكال النص في أسئلة متدرجة ) فما قيمة هذه الأطروحة وحدودها ؟...
مطلب التحليل
يحاول النص الإجابة عن الإشاكالات السابقة بالتأكيد على (تحديد أطروحة النص وتوضيح مضمونها) وللدفاع عن هذه الأطروحة وتبيان صواب المفاهيم المكونة لها ، استخدم صاحب النص مجموعة من الآليات والأساليب الحجاجية ( هنا نذكر الأساليب الحجاجية + مفاهيم النص وإن ربطناهما معا فسيكون الأمر أفضل )
( هنا ضروري من استنتاج جزئي للخروج من التحليل والدخول في المناقشة = إعادة الأطروحة بصيغة أخرى فنقول مثلا وعليه يمكن القول مع صاحب النص أن .
مطلب المناقشة
وتبرز قيمة هذا النص في كونه يدعو إلى ( تبيان قيمة نص وقوة حججه أو ضعفها ومن يتفق معها ) ، وهكذا وفي نفس السياق يرى الفيلسوف (ذكر اسم الفيلسوف) أن (موقف الفيلسوف),( هنا الانفتاح على مواقف فلسفية تحاور أطروحة النص ) مثلا => لكن هل فعلا ما يمنح للشخص قيمة هو كونه ذات عاقلة وأخلاقية أم أن هناك أبعاد أخرى هي التي تجعل الشخص ذا قيمة ؟؟؟؟
إن تركيز النص فقط على (ما يركز عليه النص) ، هذا الأمر هو الذي جعل الفيلسوف (ذكر اسم الفيلسوف)حيث رأى أن(موقف الفيلسوف) ،
من جانبه يرى (ذكر اسم الفيلسوف) أن (موقف الفيلسوف)
( الخروج من المناقشة باستنتاج تقويمي للمواقف المعروضة يبرز تقاطعاتها واختلافاتها)
مطلب التركيب
خلاصــــــــــــة .
( إعطاء خلاصة مركزة للتحليل والمناقشة ) يتضح من خلال عمليتي التحليل والمناقشة أن محاولة الإجابة عن سؤال (مثلا العلاقة بين الشخص وقيمته) قد أدى إلى اختلاف وتنوع في آراء الفلاسفة فمنهم من رأى أن (ملخص او استنتاج لموقف الفيلسوف الاول)+( ذكر الفيلسوف ) ، ومنهم من اعتبر (ملخص او استنتاج لموقف الفيلسوف الثاني)+( ذكر الفيلسوف )، في حين هناك من ذهب إلى القول بأن (ملخص او استنتاج لموقف الفيلسوف الثالث او الفيلسوف المعارض)+( ذكر الفيلسوف )
وخلاصة القول أن( الرأي الشخصي )
منهجية تحليل النص الفلسفي
1- الفهم(5 نقط)
الطرح الاشكالي للموضوع من خلال :
تحديد موضوع النص (ذكر المجزوءة ، ذكر المفهوم ، ذكر القضية او المحور)
تحديد فكرة النص و أطروحته
تحديد الاشكال المطروح (الاشكال و المقاربات)
التحليل (5 نقط)
تحديد أطروحة النص و شرحها .
تحديد مفاهيم النص و بيان العلاقات التي تربط بينها.
ابراز الحجاج و دورها في النص .
المناقشة (5 نقط)
مناقشة الاطروحة من خلال أسئلته الأساسية
طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الاشكال
الحجاج (حجج ذاتية - أمثلة من الواقع - أقوال -...)
التركيب (3 نقط)
استخلاص نتائج التحليل و المناقشة (خلاصة تركيبية لما جاء في التحليل و المناقشة)
ابراز المجهود الشخصي او الرأي الشخصي .
فتح تساؤلات ممكنة.
الجوانب الشكلية (3 نقط)
اللغة الاسلوب وضوح الخط، تقسيم النص الى فقرات ....